[the_ad id="46531"]
روشتة

منشطات للحمل بتوأم طبيعية وأدوية منشطة للحمل بتوأم

اذا كنت تحلمين بإنجاب توأم، فهذا المقال لك خصيصاً، نقدم لكي مجموعة من الطرق العلمية والمثبتة والفعالة لزيادة فرص الحمل بتوأم، كما نقدم لك بعض التجارب العملية التي تمت بالفعل للحمل بتوأم، كل ما عليك هو اتباع هذه النصائح البسيطة لتحقيق حلمك .

نصائح بسيطة لزيادة فرصة الحمل بتوأم

الاهتمام بتناول حمض الفوليك يومياً فهو من اهم المكملات الغذائية التي تستخدم خلال فترة الحمل لانجاب طفل سليم معافي والتقليل من الاصابة بالتشوهات أو عيوب الانبوب العصبي مثل تشقق العمود الفقري وغيرها .

تناول اللحوم الحمراء ومنتجات الالبان بشكل منتظم يزيد من فرصة انجاب توأم، وذلك لزيادة هرمونات النمو التي تصل الي الانسان من خلال كبد الحيوانات مما يؤدي الي زيادة معدلات الاباضة بينما السيدات التي تعتمد علي النظام الغذائي النباتي فهن اقل عرضة لانجاب التوأم .

البطاطا الحلوة غنية بحمض الفوليك وتساعد ايضاً علي زيادة فرصة الحمل بتوأم، حيث انها تحتوي علي “محفز” يطلق هرمونات تحفز جريب المبيض لدى النساء، وهو ما يشجع على إطلاق أكثر من بويضة واحدة.

الحمل اثناء الرضاعة الطبيعية تزيد من فرص انجاب توأم، فالمرأة اكثر عرضة لانجاب توأم اذا حملت خلال الاشهر الثلاثة الاولي بعد الولادة بنسبة تزيد حوالي 9 مرات عن الاشهر العادية .

أعشاب لتنشيط المبايض والحمل بتوأم

  1. نبات اليام : مصدر غني بالبروجسترون والاستروجين النباتي الذي يلعب دوراً هاماً وفعالا في تنشيط المبايض .
  2. زيت زهرة الربيع المسائية تعرف بقدرتها الرائعة علي تعزيز الخصوبة وحل مشاكل العقم والانجاب، ينصح بتناول هذا الزيت خلال فترة الدورة الشخرية والاستمرار عليه حتي وقت الاباضة .
  3. زيت بذور الكتان يزيد من الخصوبة ويزيد من فرص الحمل بتوأم كما يساعد علي تنظيم الدورة الشهرية وعلاج اضطراباتها وتعزيز هرمونات الاستروجين في الجسم .
  4. كف مريم أو شجرة التوت العفيفة (Vitex) : علاج طبيعي فعال لحالات تكيس المبايض، وتعزيز عملية الاباضة بشكل صحي وبالتالي زيادة فرص انجاب توأم .

ادوية منشطات للحمل بتوأم

ينصح بضرورة استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناول اي ادوية او منشطات بهدف الحمل بتوأم او زيادة الخصوبة، هذه الادوية تعالج الاشخاص الذين يعانون من ضعف التبويض، فهي تعمل علي تنشيط المبايض وتحفيزة لإطلاق بويضات متعددة، تستخدم هذه الأدوية جنباً إلى جنب مع الجماع أو التلقيح الاصطناعي داخل الرحم (IUI) كعلاج أولي .

  1. كلوميفين سيترات (Clomid) : دواء فعال لزيادة الخصوبة، يزيد من احتمالية الحمل بتوأم بنسبة 7 – 8 بالمائة، كما انه يعالج الاضطرابات الهرمونية بالجسم لدي الرجال وبالتالي يؤثر علي جودة وعدد الحيوانات المنوية .

     

  2. مثبطات الأروماتاز(Aromatase inhibitor): يساعد هذا النوع من الادوية علي تنشيط المبايض خاصة اذا تم تناولها خلال وقت مبكر من الدورة الشهرية كما يقلل من مستويات الإستراديول المسؤول عن فرط إفراز الغدة النخامية لهرمون (FSH) .

     

  3. بارلوديل(Parlodel) : يستخدم تحت اشراف الطبيب وبجرعات صغيرة لمدة خمسة ايام من كل شهر، يعمل علي زيادة اطلاق البويضات مما يزيد من فرص الحمل بتوأم ويقلل من انتاج هرمون البرولاكتين .

  4. بيرجونال(Pergonal : دواء شائع يستخدم لانجاب توأم حيث انه يعمل علي تحفيز منطقة في الدماغ يطلق عليها ما تحت المهاد لتوصيل الهرمون المسبب في عملية الإباضة، الأمر الذي يحفز المبايض بشكل كبير وبالتالي زيادة فرص الحمل بتوأم.

     

  5. هيوميغون(Humegon): يحتوي على مكون مينوتروفين نشط يساعد على تحفيز المبايض لإنتاج البويضات، كما أنه يحفز الجريب وإفراز الغدد التناسلية الستيرويدية.

التقليح الصناعي للحمل بتوأم

التقليح داخل الرحم : هذا الاجراء يزيد من فرص الحمل بتوأم من خلال الادوية التي يتم تناولها خلال فترة هذا التقليح سواء قبل أو بعد، حيث ان هذه الادوية تحفز المبايض على إنتاج عدة بويضات مما قد يتم تخصيب العديد منها بالتالي الحمل بتوأم، ومن هذه الأدوية التي ترافق عملية التلقيح داخل الرحم كلوميفين وليتروزول.

أطفال الأنابيب (IVF) : كثيراً ما يسبب هذا النوع من التقليح الحمل بتوأم او اكثر حيث يستخدم الاطباء بويضات المرأة ومن ثم تخصيبها بالحيوانات المنوية في المختبر لإنتاج بويضة ملقحة وبالتالي الجنين ومن ثم إعادة زرعه في رحم المرأة، ولزيادة معدل النجاح قد يضع الأخصائي أكثر من جنين في الرحم .

مخاطر الحمل بتوأم

علي الرغم من ان العديد من السيدات تسعي الي الحمل بتوأم الا انه يجب التنوية علي بعض المخاطر والمشكلات التي تصاحب الحمل بتوأم سواء علي الجنين أو علي الام الحامل ومنها :

  • الولادة المبكرة.
  • انخفاض وزن الجنين عند الولادة.
  • موت الجنين .
  • عيوب وتشوهات خلقية لدى الأطفال كالشلل الدماغي والتوحد.
  • تسمم الحمل . 
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الولادة القيصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى