[the_ad id="46531"]
نصائح صحية

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل ونصائح مهمة لكل امرأة

في كثير من الاحيان تشعر المرأة ببعض الاعراض ، هذه الاعراض تجعل المرأة تحتار فيما اذا كانت حامل او هي الدورة الشهرية ، في الحقيقة هناك تشابه بين الاعراض التي تدل على الحمل و الاعراض التي تدل على الدورة الشهرية ، واليوم سنتعرف على كيفية التفرقة بين الدورة الشهرية و بين الحمل ، ولكن في البداية يمكننا القول ان الفرق في الاساس يكمن في المدة الزمنية حيث ان الدورة الشهرية تظهر اعراضها قبل اسبوع او 10 ايام من الدورة ، كما ان هذه الاعراض تنتهي خلال فترة الدورة الشهرية او بعد انتهائها ، اما اعراض الحمل فهي تستمر لفترة زمنية طويلة ، و اليوم و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على كيفية التفرقة بين الاعراض وما اذا كانت حمل او دورة شهرية ، بالاضافة الى باقة من المعلومات المهمة ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

حامل
اعراض الحمل

 

اعراض الحمل الاكيدة

 

قبل ان نبدأ في توضيح الفرق بين اعراض الحمل و اعراض الدورة الشهرية يجب ان نتعرف على الاعراض المؤكدة للحمل ، و يمكننا توضيح هذه الاعراض من خلال ما يلي :

 

  1. وجود بقع دم : عند انغراس الجنين في جدار الرحم قد تنزل قطرات قليلة من الدم ، ويمكن ان تستمر هذه القطرات لعدة ايام ، وفي بعض الاحيان قد يحدث نزيف ولكن يكون بكمية ضئيلة جدا ، وهنا يجب التنويه الى ان هذه الدماء لا تقارن ابدا بدماء الدورة الشهرية فدماء الدورة الشهرية تعتبر اكثر غزارة.
  2. التبول كثيرا : حيث يترتب على الحمل زيادة كمية السوائل داخل الجسم ولذلك تعمل الكلى على ملئ المثانة بصفة مستمرة.
  3. حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم : في حالة الحمل ترتفع درجة الحرارة لفترات اطول قليلا بالاضافة الى زيادة افراز العرق والسبب وراء ذلك هو ان هرمون الحمل يعمل على تنشيط الغدة العرقية.
  4. الاصابة بالامساك :بسبب التغيرات الهرمونية تميل الامعاء الى ان تصبح في حالة استرخاء الامر الذي يؤدي الى الاصابة بالامساك بالاضافة الى الشعور بصعوبة في الهضم و كذلك التهابات في المعدة.
  5. الشعور بالغثيان و التقيء : نسبة كبيرة من النساء الحوامل يشعرن بالغثيان و برغبة في التقيء عندما تشم اي رائحة مثل العطور او البخور او اي رائحة نفاذة.

 

اقرأ ايضا : نسبة هرمون الحمل في الاسبوع الاول والمعدلات الطبيعية للهرمون وطريقة قياسها

 

صورة كرتونية
الفرق بين الحمل و الدورة

 

الفرق بين اعراض الحمل و اعراض الدورة الشهرية

 

الجدول التالي يوضح الفرق بين الاعراض التي تدل على الحمل و الاعراض التي تدل على الدورة الشهرية ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

 

الدورة الشهرية الحمل الاعراض
تبدأ آلام الثدي في الاختفاء بصورة تدريجية بسبب هبوط معدل هرمون البروجسترون تكون آلام الثدي اكثر حدة في حالة الحمل ، وتزداد هذه الآلام بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون آلام الثدي
تشعر المرأة بانقباضات في منطقة اسفل البطن قبل الدورة وتسمتر هذه الآلام لمدة 3 ايام تكون هذه الآلام اكثر حدة كما انها تكون متكررة كثيرا خلال المرحلة الاولى من الحمل كما تشعر الحامل بثقل في منطقة البطن آلام البطن و الانقباضات
تزداد الرغبة في تناول الطعام وبصفة خاصة الشوكولاته و كذلك الحلويات قد تشعر الحامل بالنفور من رائحة اطعمة كانت تحبها قبل الحمل ويمكن ان تشتهي انواع اخرى لم تكن تقبل عليها الطعام
الشعور بألم في المفاصل و كذلك العضلات بالاضافة الى الارهاق ولكنها بطبيعة الحال تكون اقل حدة من الآلام التي تشعر بها الحامل تظهر العديد من المشاكل مثل مشاكل العظام و المفاصل بالاضافة الى الشعور بدوخة و ضيق في التنفس بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون التعب
يكون اقل حدة كما يحدث المغص خلال الدورة الشهرية و ليس قبلها يكون اكثر حدة كما يكون مصاحب بغثيان المغص

 

و يمكنكم ايضا قراءة : هل يمكن ان اكون حامل رغم نزول الدورة وما هي اسباب نزول الدورة ؟

 

نصائح مهمة للحامل

 

  1. الحرص على ممارسة النشاط اليومي حيث ان ذلك يساهم في تنشيط الدورة الدموية للام و كذلك الجنين.
  2. الحرص على الحصول على التغذية المناسبة الغنية بالعناصر المهمة لصحة الام و الجنين ايضا.
  3. الاكثار من شرب المياه على الاقل 3 لتر في اليوم.
  4. الحرص على المتابعة بالاشعة التلفزيونية ، ويعتبر ذلك مهم بالنسبة للام من الناحية النفسية فالاشعة التفلزيونية تمثل التقاء الام بجنينها.
  5. متابعة قياس الضغط بصفة مستمرة ، ولكن لا داعي للقلق فمن الطبيعي ان يكون ضغط الحامل منخفض عن المعدل الطبيعي اما في حالة ارتفاعه فقد تتعرض الام للاصابة بتسمم الحمل.
  6. قياس نسبة السكر بصفة يومية وبصفة خاصة بعد الاسبوع الرابع و العشرين.
  7. تناول اقراص الحديد بصفة يومية وذلك لحماية الام من الاصابة بالانيميا الامر الذي يترتب عليه العديد من المشاكل الصحية.

 

حمل و دورة شهرية
دم الدورة و دم الحمل

 

نصائح للتخلص من ألم الدورة الشهرية

 

  1. الحرص على ممارسة التمارين الرياضية.
  2. اتباع نظام غذائي صحي و مفيد غني بالعناصر الضرورية للجسم.
  3. وضع مياه ساخنة على منطقة البطن.
  4. الابتعاد عن اي مصدر للتوتر.
  5. الامتناع عن التدخين.
  6. استعمال ادوية منع الحمل.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : سعر ومواصفات دواء primolut لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية وأعراض ما قبل انقطاع الطمث

 

 

الى هنا اعزائي متابعي موقع صيدلية نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا لهذا اليوم ، فالتفرقة بين الحمل و الدورة الشهرية يعتبر من الامور الهامة لكل امرأة وبصفة خاصة من ينتظرون مولود ، فالاعراض متشابهة الى حد كبير ولكن يكمن الفرق في الفترة الزمنية للاعراض ففي الحمل تكون هذه الفترة اطول ، كما تعرفنا كذلك على مجموعة من النصائح المهمة التي يجب اتباعها في حالة الحمل او في حالة الدورة الشهرية وبصفة خاصة اذا كانت الحامل حامل للمرة الاولى .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات العبارات قد افادتكم وحازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بصحة المرأة من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى