[the_ad id="46531"]
روشتة

متى يكون المغص خطر على الحامل و متى يكون طبيعيا ؟

متى يكون المغص خطر على الحامل

نعرض لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن المغص خلال فترة الحمل ، فخلال فترة الحمل قد تشعر المرأة  بتغيرات او اعراض تطرأ عليها سواء كانت كبيرة او صغيرة ، وبسبب حرص الحامل على جنينها فانها دائما ما تبحث و تذهب الى الطبيب للتأكد من ان هذا العرض لا يضر بجنينها ، وهناك بعض الاعراض التي ربما تكون طبيعية في مواضع و خطرة في مواضع اخرى ومن هذه الاعراض المغص و آلام البطن ، فبمجرد شعور الحامل بالمغص يبدأ الخوف يتسلل الى قلبها وذلك على الرغم من ان المغص يعتبر من الامور الطبيعية خلال شهور الحمل ، ففي بعض الاحيان قد يكون المغص بداية لعملية الاجهاض وفي بعض الاحيان قد يكون طبيعيا ، و من خلال موقع صيدلية سنتعرف على مغص البطن للحامل ومتى يكون خطرا على حياة الجنين ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

طبيعة مغص الحمل
تحديد متى يكون المغص طبيعيا ومتى يكون خطر

 

المغص خلال شهور الحمل

 

في اغلب الاحيان يكون شعور الحامل بالمغص من الامور الطبيعية ولا يعبر عن اي مشكلة صحية ، حيث ينتهي الشعور بالمغص بمجرد اخذ الحامل قسطا من الراحة او عندما تتبرز الحامل و تخرج ريحا ، وهناك عدة اسباب طبيعية تؤدي الى شعور الحامل بالمغص ، وهذه الاسباب تتمثل فيما يلي :

 

  1. تمدد الاربطة التي تحيط بالرحم ، فبسبب كبر حجم الرحم يحدث تمدد للاوردة المحيطة به وقد يؤدي ذلك الى الشعور ببعض الآلام في البطن.
  2. الاصابة بالامساك حيث تحدث الاصابة بالامساك بسبب حدوث تغيير في الهرمونات وقد تؤدي الاصابة بالامساك الى الشعور بالمغص.
  3. معاناة الحامل من الغازات يترتب عليه الشعور بالمغص وتعتبر الغازات من المشاكل الشائعة خلال الحمل.
  4. الدورة الشهرية الكاذبة ( المخاض الكاذب ) حيث انه قد تعاني المرأة من آلام الدورة الشهرية و تذهب هذه الآلام من تلقاء نفسها.

 

اقرأ ايضا : كم يستمر مغص بداية الحمل ونصائح لتخفيف الألم

 

مغص الحمل
طبيعة المغص خلال شهور الحمل

 

متي يكون المغص خطراً ؟

 

هناك بعض الحالات التي يمثل فيها المغص خطرا على حياة الجنين ، وهذه الحالات تتمثل فيما يلي :

 

  1. في حالة الشعور بالمغص اسفل البطن وفي اتجاه واحد فقط ، فقد يدل ذلك على وجود حمل خارج الرحم وقد يكون هذا الالم مصحوب بنزيف و آلام في الكتف مع افرازات بنية اللون ، ويؤدي كذلك الى عدم الشعور براحة خلال التبرز او التبول.
  2. في حالة كان الألم حاد جدا ومستمر لساعات كثيرة فقد يكون ذلك دليل على وجود اجهاض او انفصال للمشيمة.
  3. في حالة كانت الحامل تعاني من انقباضات منتظمة قبل بلوغ الاسبوع السابع و الثلاثين فقد يكون ذلك مؤشر على الولادة المبكرة.
  4. اذا كان المغص يصاحبه نزيف فقد يكون ذلك مؤشر على وجود اجهاض كذلك او ولادة مبكرة وقد يدل ايضا على وجود حمل خارج الرحم او انفصال للمشيمة.
  5. في حالة كان المغص يصاحبه صداع شديد او عدم القدرة عل الرؤية بوضوح ففي هذه الحالة قد تكون الحامل معرضة لتسمم الحمل.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : الام الظهر والبطن في بداية الحمل وأعراض الثلاثة شهور الأولى

 

آلام البطن خلال الحمل
توضيح لطبيعة آلام البطن خلال فترة الحمل

 

آلام البطن للحامل

 

  • آلام اعلى البطن

 

تعتبر هذه الآلام شائعة خلال شهور الحمل الاخيرة وذلك لان الجنين يكبر ولكن في حالة كان هذا الألم حاد ومستمر لفترة طويلة بصفة خاصة في الجزء الايمن فقد يكون ذلك دليل على تسمم الحمل ، ويكون هذا الالم مصحوبا ببعض الاعراض وهي :

 

  1. تورم في الوجه و القدمين و اليدين بصورة مفاجئة.
  2. الشعور بالصداع.
  3. وجود مشاكل في الرؤية.
  4. التقيء.

 

  • آلام اسفل البطن

 

تكون الآلام في اسفل البطن طبيعية خلال الشهور الاولى من الحمل ، اما في الشهور الاخيرة فقد يكون مخاض كاذب ولكن قد يدل ايضا الألم اسفل البطن على وجود عدوى او التهاب في مجرى البول وذلك عندما يكون الألم مصحوبا بهذه الاعراض :

 

  1. الشعور بآلام خلال التبول.
  2. الرغبة الدائمة في التبول.
  3. ارتفاع في درجة الحرارة.
  4. تغير رائحة البول.
  5. اختلاط البول بالدم.
  6. الشعور بالتعب و الارهاق.
  7. الرغبة في التقيء.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : مخاطر الحمل في الشهر الرابع وعلامات مبكرة للإجهاض

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع صيدلية معلومات مهمة عن المغص خلال شهور الحمل ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على المغص بصفة عامة خلال الحمل حيث ان المغص يعتبر من الاعراض الطبيعية خلال شهور الحمل ولكنه قد يكون خطرا في بعض الحالات التي ذكرناها من خلال هذا الموضوع ، وتعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على الآلام التي قد تشعر بها الحامل سواء كانت الآلام اعلى البطن او اسفل البطن .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن الحمل و اهم اعراضه من خلال موقع صيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى